اتصل بنا : 01004417918

طلب عرض سعر

إليك أفضل نظام إدارة المخازن والمستودعات CRM لعام 2024

نظام إدارة المخازن والمستودعات

نظام إدارة المخازن والمستودعات من أهم الأنظمة المستخدمة في الشركات، حيث أنه يساعد في وضع نظام مراقبة قوي لمتابعة جميع العمليات التي تتعلق بالمستودعات بشكل يومي بداية من لحظة دخول المنتجات والمواد الخام إلى مراكز التوزيع حتى بدء عملية المغادرة ليتم توزيعها.

وفي هذا المقال نوضح على جميع المعلومات الخاصة بهذا النظام مثل المسؤوليات الرئيسية لإدارة المخازن، أهميته، والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار افضل شركات إدارة مخازن ومستودعات CRM في مصر.

ما هو نظام إدارة المخازن والمستودعات؟

يُعرف نظام إدارة المخازن والمستودعات على أنه برنامج يتم استخدامه داخل الشركات بهدف تسجيل البيانات الخاصة بالمخزون داخل المستودعات والاحتفاظ بالبيانات والعمل على تحديثها من أجل التعرف على مستوى المخزون الموجود.

كما يتم استخدام هذا البرنامج في تتبع المنتجات أثناء عملية الشحن والنقل، ومتابعة عمليات التعبئة، والتعرف على بيانات المنتجات للتأكد من صلاحيتها قبل عملية التوزيع.

ما هي المسؤوليات الأساسية لإدارة المخازن؟

نظام إدارة المخازن والمستودعات هو واحد من أهم الأنظمة التي تلجأ إليها العديد من الشركات في الآونة الأخيرة من أجل تنظيم عملية المخزون باحترافية، كما أنها تساعد الشركات في إدارة الأعمال التجارية بكفاءة لضمان تحقيق أعلى نسبة أرباح في أقل وقت ممكن، ومن أبرز المسؤوليات الأساسية لادارة المخازن ما يلي:

1. التخطيط لمستويات المخزون

تساعد إدارة المخزن في التخطيط لمستويات المخزون حيث انها توفر نظام كامل لتسجيل بيانات المنتجات الموجودة حتى تتمكن إدارة الشركة من التعرف على المنتجات الغير موجودة، وتقوم بشرائها على الفور قبل نفاذها.

2. توقع الطلبات

يساعد نظام إدارة المخازن والمستودعات في توقع الطلبات وذلك من خلال التعرف على المنتجات الأكثر مبيعًا والأقل مبيعًا، وبالتالي تقوم إدارة الشركة بشراء المنتجات التي يحتاج إليها العملاء، ويساعد ذلك الأمر كثيرًا في تحقيق نسبة مبيعات عالية في أقل وقت ممكن.

3. مراقبة المخزون

يساعد هذا النظام في مراقبة المخزون وتقييم كم المنتجات الموجودة في المخازن والمستودعات، كما أنه يلعب دور في عملية تحليل الفجوة الموجودة بين كل من الكمية الفعلية للمنتجات والكمية المتوقع بيعها.

4. تقييم المخاطر

يلعب نظام إدارة المخازن والمستودعات دورًا في غاية الأهمية في تقييم المخاطر، والعمل على تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد في تقليل نسبة الفاقد من المنتجات، والحد من هدر المنتجات.

5. تعزيز التواصل بين أقسام الشركة

يساعد هذا النظام في خلق نوع من أنواع التواصل الفعال بين أقسام الشركة، وتعزيز روح التعاون بين العاملين بهدف تلبية احتياجات العملاء لمساعدة الشركة في تحقيق هدفها الرئيسي الذي يتمثل في الحفاظ على العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد.

6. ادارة المنتجات

تساعد عملية إدارة المنتجات باحترافية في توفير جميع احتياجات العملاء التي يتم التعرف عليها باستخدام نظام إدارة المخازن والمستودعات crm الذي يتضمن برامج تحليل البيانات الخاصة بالعملاء للتعرف على سلوكهم وميولهم، وتلبية متطلباتهم وتوفير المنتجات الأكثر مبيعًا باستمرار لأن ذلك الأمر يساعد في الحفاظ على استمرارية العلاقة بين العميل والشركة، وله دور فعال في كسب عملاء جدد وتعزيز ولائهم للشركة.

قد يهمك: برنامج إدارة الصيدليات.

أهمية نظام إدارة المخازن والمستودعات

يعمل نظام إدارة المخازن على تقليل نسبة الأخطاء أثناء عملية اختيار المنتجات، والتخلص من فكرة تكرار الأعمال، بالإضافة إلى دوره في الحصول على نظرة كاملة لجميع الأقسام الموجودة داخل الشركة مثل المبيعات والنقل وتخطيط الموارد وغيرها من الأقسام بهدف تطوير خط سير العمل، وتحقيق نسبة عائدات استثمارية كبيرة في وقت قياسي، وتتمثل أهمية نظام إدارة المخازن في:

1. نجاح عمل الشركة

يلعب نظام إدارة المخازن والمستودعات دور فعال في نجاح العمل داخل الشركة لأنه يوفر نظام قوي قادرة على تخزين البيانات ودمجها وتحليلها لتقديم تقارير شاملة عن المخزون والذي يساعد بدوره في التعرف على مقدار النقص في المخزون، والمنتجات التي تحتاج إلى تخفيض كميتها لأن نسبة مبيعاتها منخفضة، وغيرها من المعلومات الأخرى التي تساعد في شراء المنتجات اللازمة التي يحتاج إليها العملاء والتي تساهم بدورها في رفع نسبة الإنتاج وتحقيق إيرادات عالية.

2. توفير الوقت والجهد

تساعد برامج إدارة المخازن في توفير وقت وجهد الشركات لأنها تساعد في تحديد أولوياتها باحترافية من خلال الاعتماد على تحليل قائمة البيانات المخزنة على النظام للتعرف على المنتجات وبياناتها بدقة، وكذلك للتعرف على البضائع الأكثر مبيعًا التي تحتاج إلى زيادة نسبة شرائها، والبضائع التي لا يوجد عليها إقبال لتجنبها، وبالطبع يساهم ذلك الأمر في تحقيق مبيعات عالية في فترة زمنية وجيزة.

3. كسب رضا العملاء

يساعد التعرف على احتياجات العملاء في كسب ثقتهم ورضاهم لأن ذلك الأمر يساعد الشركة في تحديد المنتجات التي يجب توفيرها للحفاظ على العملاء الحاليين وكسب عملاء جدد.

4. خفض التكلفة

يساعد نظام إدارة المخازن والمستودعات في تخفيض نسبة التكلفة بكفاءة ورفع نسبة الربحية وتحقيق مبيعات كبيرة في وقت قياسي، والسبب في ذلك هو توفير برنامج تخزين بيانات ناجح يساعد في معرفة المنتجات المتوفرة في المخازن والمنتجات التي بها نسبة عجز، والمنتجات التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء وغيرها من البيانات الأخرى.

قد يهمك: برنامج ادارة المحلات التجارية.

كيفية اختيار افضل شركات CRM في مصر؟

هناك مجموعة من المعايير التي يجب الالتزام بها لضمان اختيار افضل شركات CRM بعد أن أصبح هذا المجال واحد من أهم المجالات في مصر لما له من أهمية كبيرة في عملية تخزين بيانات العملاء وتعاملاتهم باحترافية لاستخدامها في الحملات التسويقية لرفع معدل المبيعات في أقل وقت ممكن، ومن أهم معايير اختيار شركة CRM ما يلي:

1. الخبرة

يجب مراعاة اختيار شركة ذات خبرة كبيرة في مجال إدارة علاقات العملاء لمساعدة الشركة في الحصول على أفضل نظام تخزين بيانات لاستخدامه في الحملات التسويقية لرفع نسبة المبيعات.

2. السمعة الطيبة

يجب أن تتحلى الشركة بالسمعة الطيبة، وأن تكون ملتزمة بتنفيذ المهام المطلوبة منها في الوقت المحدد بكفاءة واحترافية.

3. التقنيات المستخدمة

أن يكون لدى الشركة جميع الأدوات والتقنيات الحديثة التي من شأنها أن تساعد في عمل نظام إدارة علاقات عملاء ناجح باحترافية.

4. خبرة العاملين بالشركة

تلعب خبرة العاملين بالشركة دور مهم في ضمان الحصول على أفضل خدمة، وإنجاز المهام المطلوبة باحترافية في وقت قياسي لمساعدة الشركة في تحقيق أعلى أداء للمبيعات خلال فترة زمنية وجيزة.

أفضل شركة CRM في مصر

نجحت فيرست ماركتس في أن تصبح  أفضل شركة CRM في مصر بسبب امتلاكها خبرة واسعة في هذا المجال، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من المبرمجين الذين لديهم القدرة على تصميم نظام إدارة المخازن والمستودعات CRM باحترافية وبتكلفة مناسبة.

خاتمة

تعرفنا في نهاية مقالنا اليوم على مزايا نظام إدارة المخازن والمستودعات وأهميته ودوره في تحقيق أعلى نسبة مبيعات في أقل وقت ممكن، والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة إدارة علاقات العملاء CRM.

أسئلة شائعة

ما هي انواع ال CRM؟

تتمثل أهم أنواع نظام إدارة علاقات العملاء في النظام التشغيلي، التحليلي، والتعاوني.

كيف يساعد نظام CRM في العثور على عملاء جدد؟

يساعد نظام إدارة علاقات العملاء في العثور على عملاء جدد من خلال اتقان استخدام بيانات العملاء الحاليين، وتوفير المنتجات التي يحتاج إليها العملاء وتسليط الضوء عليها في الحملات التسويقية.

كن علي تواصل معنا

يمكنك التواصل الان او طلب عرض سعر

    مقالات ذات صله

    طلب عرض سعر

    حقق ارباح افضل بنفس الميزانية أو أقل

    انت فى أمان، فريقنا جاهز دائماً للاجابة على استفساراتكم، اتصل بنا فى اى وقت باستخدام إحدى وسائل الاتصال المتوفرة.