اتصل بنا : 01004417918

طلب عرض سعر

أفضل نظام ادارة المخازن crm لعام 2024 – احصل على نظام احترافي الآن

نظام ادارة المخازن crm

تعتمد الكثير من الشركات في في ظل التطور الرقمي، على نظام ادارة المخازن crm الذي أصبح من أهم الأدوات المستخدمة في تحسين كفاءة النشاط التجاري وذلك من خلال دوره في تطوير الاستراتيجيات المستخدمة في تخزين جميع المنتجات والمواد والعمل على تسهيل جميع العمليات اللوجستية داخل الشركة، لذلك نتعرف على أهمية نظام إدارة المخازن ودوره في نمو المبيعات ورفع كفاءة العمل داخل الشركات والمؤسسات الكبرى.

ما هو نظام ادارة المخازن crm؟

يشير مصطلح  نظام ادارة المخازن crm إلى النظام المستخدم لإدارة مراقبة المخزون داخل الشركات الذي يمكن الشركة من التعرف على مقدار النقص أو الزيادة في المنتجات وذلك من أجل تنظيم العمل داخل الشركة، ومتابعة جميع الأمور التي يمكن أن تؤثر على كفاءة العمل، ويُقصد هنا بالمخزون المواد الخام، المخلفات الناتجة عن عملية التصنيع، قطع الغيار، المواد المستخدمة في عملية التغليف، الوقود، المنتجات المصنعة، وغيرها.

أهمية نظام ادارة المخازن

يعتمد نظام ادارة المخازن crm على جمع جميع المعلومات الخاصة بمنتجات الشركة لكي تتمكن الإدارة من تحديد احتياجاتها وحصر جميع الطلبات التي يتم استلامها، وبالتالي تنجح الشركة في إدارة مواردها باحترافية، وتتمثل أهمية نظام ادارة المخازن في:

1. تعزيز عملية تدفق المال

يساعد نظام ادارة المخازن في تعزيز تدفق المال داخل الشركة حيث يتم إنفاقه على المنتجات التي يقوم العملاء بشرائها، ويتم التعرف على تلك المنتجات باستخدام نظام ادارة المخازن crm الذي يعتمد على جمع بيانات العملاء والتعرف على احتياجاتهم وتحليلها من أجل تحديد المنتجات التي يجب الحصول عليها لكسب العملاء وتعزيز ولائهم للشركة.

2. كسب رضا العملاء

يساعد نظام إدارة المخازن في كسب رضا العملاء وتعزيز ثقتهم في الشركة وذلك من خلال توفير جميع المنتجات الأكثر مبيعًا لتوفيرها للعملاء المستهدفين، وتستطيع الشركة من تحديد المنتجات من خلال استخدام نظام CRM الذي يقوم بتخزين جميع البيانات الخاصة بالعملاء وتعاملاتهم اليومية مع الشركة وتحليلها ثم يتم تقديم تقارير عن احتياجات العملاء بعد دمج وتحليل تلك البيانات وفهم سلوك العملاء ومتطلباتهم.

استراتيجيات نظام ادارة المخازنCRM للشركات الصغيرة والمتوسطة

تحرص الشركات على تطوير استراتيجيات نظام ادارة المخازن crm من أجل رفع كفاءة عملية تخزين المنتجات والمواد المستخدمة في عملية التصنيع، وتتمثل تلك الاستراتيجيات في:

1. التصنيف الفعال للمنتجات

يقوم المسؤولون هنا بعمل تصنيف مناسب لجميع المنتجات والبضائع الموجودة حيث يتم تقسيمها إلى عدة فئات مع تخصيص مكان محدد خاص بكل فئة، وبالطبع يساعد ذلك الأمر كثيرًا في تسهيل عملية الوصول إلى البضائع المطلوبة عند الحاجة إليها.

2. اختيار المكان المناسب

يجب العمل على تحسين عملية استغلال المساحات الموجودة، واختيار أماكن البضائع أو المنتجات باحترافية حيث يحتاج كل نوع من أنواع المنتجات إلى مكان ذو مواصفات محددة، ومن أهم المعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار المكان حجم المنتجات، المعدل الخاص بالدوران، وغيرها من الأمور الأخرى التي تساعد كثيرًا في تسهيل عملية الشحن.

3. تحديث نظام ادارة المخازن

تتضمن استراتيجيات نظام ادارة المخازن إجراء تحديثات للنظام بهدف الحصول على تقنيات وأدوات حديثة لتحسين كفاءة العمل داخل الشركة سواء فيما يتعلق بتتبع المنتجات أو تطوير عمليات توجيه البضائع أو غيرها من العمليات الأخرى.

4. التقنيات الذكية

تتضمن إدارة المخازن مجموعة من التقنيات الذكية المستخدمة من أجل توفير وقت الشركة وتقليل التكلفة قدر المستطاع، وتتضمن تلك التقنيات أداة تنظيم الرفوف الآلية، الأنظمة الخاصة بعمليات البيع والتجزئة، وغيرها.

5. تنظيم مناطق التوزيع

يجب الحرص على تنظيم المناطق الخاصة بعمليات التوزيع والشحن بهدف الانتهاء من عمليات الشحن سريعًا وتوفير وقت الشركة، وتوصيل المنتجات إلى العملاء في أسرع وقت.

6. الفحص والمراقبة

العمل على فحص المخزون ومراقبة جودة المنتجات والتأكد من صلاحيتها قبل توزيعها على العملاء المستهدفين هو من الأمور المهمة للغاية والهدف هنا هو تجنب حدوث فقد للبضائع الموجودة، وضمان توصيل المنتجات بصلاحية جيدة للعملاء المستهدفين.

7. تحديث السياسات وفقًا للمتغيرات

يجب أن تحرص الشركة على تحديث السياسات الخاصة بها وفقًَا للمتغيرات التي تطرأ على البيئة المحيطة، كما يجب مراعاة جعل المواد التي تتسم بالدوران السريع في قائمة الأولويات، ومراعاة التغيرات التي تحدث في كل من العرض والطلب.

قد يهمك: CRM للشركات الصغيرة والمتوسطة.

كيف يتم نظام ادارة المخازن crm؟

نظام ادارة المخازن هو نظام يساعد في تتبع المنتجات حتى تتم مرحلة التوريد بدءًا من عملية شراء المواد الخام مرورًا بالإنتاج وحتى بيعها تحت إشراف قسم المبيعات بالشركة، ويقوم عمل نظام ادارة المخازن على اتباع مجموعة من الخطوات، وهي كالتالي:

  • الاعتماد على عمل جدول خاص بالبيانات خاصة في الشركات الصغيرة.
  • تعتمد الشركات الكبرى على استخدام الأنظمة التي تعتمد على السحابة.
  • أتمتة عمليات التحديثات التي تتم لمستويات المخزون من أجل تخزين بيانات المنتجات وتتبعها خلال سلسلة التوريد.
  • استخدام قائمة المواد من أجل تسهيل عمليات الشراء.

ما هي مهام إدارة المخازن؟

أصبحت إدارة المخازن من الأنظمة المهمة داخل الشركات بسبب ما تقوم به من مهام لا يمكن الاستغناء عنها لضمان تخزين المنتجات بشكل صحيح، وتنظيمها لضمان تلبية احتياجات العملاء في أقل وقت وأقل تكلفة، ومن أهم مهام نظام ادارة المخازن crm التي توفرها شركة فيرست ماركتس ما يلي:

1. تصنيف المنتجات

العمل على تصنيف المنتجات ووضع نظام لتعريف تلك المنتجات ووضع وصف خاص بها من أجل تحديد المواصفات الخاصة بالمنتجات بدقة.

2. تخزين المنتجات

العمل على ترتيب جميع المنتجات داخل المخازن بعد الانتهاء من عملية التصنيف، والهدف هنا هو التأكد من الاستفادة جبيدًا من جميع المساحات المتاحة، وتنظيم البضائع بالشكل الذي يساعد في تسهيل عملية شحنها.

3. فحص الأصناف

يجب العمل على فحص جميع الأصناف والتأكد من أنها مطابقة للمواصفات المتفق عليها، والتأكد من جودتها وصلاحيتها قبل تسليمها إلى الموردين خارج الشركة.

4. الجرد

يقوم الشخص المسؤول هنا بعمل جرد للمنتجات للتأكد من وجود الكميات المطلوبة والتأكد من مدى مطابقتها المنتجات المسجلة في الدفاتر، ويساعد ذلك الأرم في اكتشاف أي عجز أو نقص في المنتجات المطلوبة.

قد يهمك: شركات CRM في مصر.

خاتمة

نظام ادارة المخازن crm من الأنظمة المهمة والرئيسية في الشركات الصغيرة والكبيرة لأنها تساعدة الإدارة في التعرف على المنتجات الموجودة في أماكن التخزين وكميتها، كما أنه يساعد في التعرف على المنتجات التي يحتاج إليها العملاء وتوفيرها لهم لضمان تحقيق أعلى نسبة مبيعات في أقل وقت ممكن، لذلك يجب التواصل مع أفضل شركات CRM في مصر مثل فيرست ماركتس التي تساعدك على تنظيم المعلومات وتحسين كفاءة العمل.

قد يهمك: أفضل شركة CRM في مصر.

أسئلة شائعة

ما هي عملية إدارة المخزون؟

عملية إدارة المخزون هي عملية تتم من أجل الحفاظ على مقدار المنتجات المطلوبة بشكل مثالي ويتم ذلك من خلال تتبع المنتجات أثناء عملية الشحن والنقل وإدارة جميع العمليات الخاصة بالمستودعات لضمان عدم نفاذ المنتجات المطلوبة في المخازن خاصة الأكثر طلبًا بالشركة.

كيف يتم تنظيم المخزن؟

تعتمد عملية تنظيم المنتجات داخل المخزن على استغلال المساحات ثم طباعة الباركود على جميع المنتجات بعد تقسيمها وفقًا لنوع الأصناف الموجود، التأكد من عدم وجود فائض تخزيني، التأكد من تحقيق شروط السلامة، تخفيض التكلفة قدر المستطاع، وضمان إتمام عمليات النقل والشحن في أقل وقت ممكن.

كن علي تواصل معنا

يمكنك التواصل الان او طلب عرض سعر

    مقالات ذات صله

    طلب عرض سعر

    حقق ارباح افضل بنفس الميزانية أو أقل

    انت فى أمان، فريقنا جاهز دائماً للاجابة على استفساراتكم، اتصل بنا فى اى وقت باستخدام إحدى وسائل الاتصال المتوفرة.