اتصل بنا : 01004417918

طلب عرض سعر

كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في 9 خطوات 2024

كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يتسائل الكثير من أصحاب المشاريع عن كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث يواجه الكثير منهم مشكلة في رفع نسبة المبيعات في فترة زمنية قصيرة أو زيادة عدد زوار المتجر الإلكتروني أو الوصول إلى العملاء المستهدفين بدقة أو غيرها من المشكلات المشابهة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أهم الوسائل المستخدمة في التسويق، وأهم الأفكار التي يمكن استخدامها للتسويق عبر منصة الفيس بوك التي تُعد من أكبر منصات التواصل الاجتماعي باحترافية.

ما هو التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

يُعرف البعض التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي على أنه عملية استخدام المواقع الأكثر شهرة واستخدامًا مثل الفيس بوك والانستجرام واليوتيوب للترويج لمنتجات الشركة، والتواصل مع العملاء المستهدفين بسهولة.

أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو أحد أشكال التسويق الرقمي حيث يعتمد مسؤول التسويق على استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع العملاء المستهدفين، وتوصيل خدمات الشركة لهم في اسرع وقت، وتتمثل أهمية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في:

1. زيادة زيارات المتجر الإلكتروني

تعتمد بعض الشركات على استخدام منصات التواصل الاجتماعي بهدف الترويج لمنتجاتها مع إضافة رابط المتجر الإلكتروني لحث العملاء على شراء المنتجات أون لاين من خلاله وسداد قيمة الفاتورة باستخدام إحدى وسائل الدفع الإلكتروني، وبالتالي تزيد هنا عدد زيارات الموقع، وزيادة احتمالية إجراء عمليات شراء من خلاله، وبالتالي رفع المبيعات وتحقيق أرباح عالية في أسرع وقت.

2. تعزيز وعي الجمهور بالعلامة التجارية

تُعد العلامة التجارية من أهم أدوات تعريف الجمهور المستهدف بالشركة، لذلك نجد أن مسؤول التسويق يحرص على استخدام منصات التواصل الاجتماعي من أجل الترويج للعلامة التجارية ونشرها بين العملاء سواء في السوق المحلي أو العالمي.

3. توفير وسيلة شراء للمنتجات أون لاين

اتجه الكثير من العملاء إلى شراء احتياجاتهم أون لاين حيث يفضل هؤلاء البحث عن المنتجات الخاصة بهم عبر الصفحات المتاحة على منصات التواصل الاجتماعي، ثم التواصل مع إدارة الصفحات لطلب المنتج أو الدخول على رابط الموقع الإلكتروني لشرائه.

ما هي الوسائل المستخدمة في التسويق؟

يرغب البعض في التعرف على كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لكي يتمكنوا من عمل حملات تسويقية ناجحة، ولكن هناك أيضًا أمر مهم للغاية يجب دراسته جيدًا لضمان تحقيق أهداف الشركة باستخدام التسويق الرقمي وهو دراسة الوسائل المستخدمة في التسويق، ومن أبرزها ما يلي:

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يقوم البعض بالتسويق عبر البريد الإلكتروني حيث يتم ارسال جميع المعلومات الخاصة بمنتجات الشركة وخدماتها إلى بريد العملاء المستهدفين، والرد على استفساراتهم على الفور، وبالطبع يساعد ذلك الأمر في تعزيز ولاء العملاء الحاليين، وجذب العملاء المحتملين ليتحولوا إلى عملاء دائمين.

2. السيو

يعمل البعض على تحسين محركات البحث أو السيو من أجل تحسين ترتيب الموقع الإلكتروني في نتائج البحث، وبالطبع يساعد ذلك الأمر في ظهور الموقع لأكبر عدد من العملاء، وبالتالي زيادة عدد زيارات الموقع، وزيادة نسبة المبيعات في مدة زمنية قصيرة.

3. المتجر الإلكتروني

يعتمد البعض على استخدام المتجر الإلكتروني من أجل الترويج للمنتجات التي تقدمها الشركة حيث يتم عرض جميع المنتجات داخل أقسام وفقًا لتصنيفهم حتى يسهل على العملاء الوصول لهم، كما يوفر المتجر خدمة شراء المنتجات أون لاين ودفع قيمتها باستخدام احدى طرق الدفع الإلكتروني.

4. المحتوى

يمكن استخدام المحتوى الجذاب للفت انتباه العملاء المستهدفين، وتشجيعهم على التعرف على الشركة ومنتجاتها، وبالطبع يساعد المحتوى في إقناع العملاء بشراء المنتجات خاصة إن كانت تلبي احتياجاتهم.

5. الأشخاص المؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي

انتشر في الآونة الأخيرة فكرة التسويق من خلال الأشخاص المؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي الذين يُعرفون باسم المؤثرين أو الانفلونسر حيث يقوم هؤلاء بعرض منتجات الشركة على العملاء المستهدفين وإقناعهم بشرائها باعتبارهم مصدر ثقة لهؤلاء، وبالتالي تنجح الشركة في كسب عملاء جدد بسهولة.

5 أفكار للتسويق عبر الفيس بوك

هناك بعض الأفكار التي يمكن استخدامها من أجل التسويق باحترافية عبر الفيس بوك، ومن أبرزها ما يلي:

1. الفيديوهات القصيرة

تعتمد بعض الشركات على استخدام الفيديوهات القصيرة الجذابة في عرض معلومات عن المنتجات التي تقدمها حيث تساعد تلك الفيديوهات في عرض أفكار الشركة باحترافية وفي شكل بسيط يسهل على العملاء المستهدفين استيعابه، ومن ثَم يتمكنوا من التعرف على الشركة وعلامتها التجارية ورسالتها بسهولة.

2. المسابقات

يمكن جذب انتباه العملاء المستهدفين من خلال عمل مسابقات لهم، كما أن تلك المسابقات تحفز العملاء على مشاركة المحتوى مع العائلة والأصدقاء، وبالتالي مساعدة الشركة في توصيل منشوراتها لأكبر عدد من العملاء الجدد بسهولة.

3. التواصل البصري

يُعد التواصل البصري من أهم عوامل نجاح الإعلانات في جذب العملاء المستهدفين، ويُقصد هنا باستخدام التواصل البصري في لفت انتباه العملاء هو استخدام عبارة قوية لها معنى واضح أو استخدام صورة ما لها دلالة محددة لفت انتباه العملاء لمشاهدة الإعلان والتعرف على خدمات الشركة ومنتجاتها.

4. نشر صور تعكس الطابع الإنساني للشركة

يتأثر الجمهور بالسلوكيات الإنسانية التي تقوم بها بعض الشركات مثل مشاركة الجمهور كيفية عمل الموظفين داخل المؤسسة والامتيازات التي توفرها الشركة لهم لأن ذلك الأمر يساعد في توطيد العلاقة بين الشركة وعملائها، ويساعد في كسب ثقة العملاء.

5. الرموز التعبيرية

تُعد الرموز التعبيرية من أكثر الأدوات المستخدمة في جذب انتباه العملاء خاصة إن كانت رموز غير واضحة حيث يهتم العميل هنا بالتعرف على دلالة تلك الرموز، بل ويمكن أن يقوم بمشاركتها مع الأصدقاء على الفيسبوك.

قد يهمك: أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتمكن الفرد من التعرف على كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية وتنفيذ تلك المهمة بنجاح، وتتمثل تلك الخطوات في:

  1. العمل على تحديد الهدف من عمل الحملة التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.
  2. تحديد الجمهور المستهدف والتعرف على اهتماماته.
  3. دراسة السوق جيدًا والتعرف على نقاط القوة والضعف لدى الشركات المنافسة.
  4. تحديد المنصات المستخدمة في الإعلانات أو الحملة التسويقية.
  5. العمل على تحديد ميزانية محددة للحملة.
  6. القيام بنشر المنشورات الخاصة بك باستمرار للحفاظ على العلاقة مع العملاء المستهدفين.
  7. تقديم جدول زمني لتحديد مواعيد نشر المحتوى والمنشورات.
  8. متابعة أداء الحملة التسويقية.
  9. التأكد من تحقيق النتائج المطلوبة.

أفضل شركة سوشيال ميديا

افضل شركة سوشيال ميديا

فيرست ماركتس هي واحدة من أفضل الشركات المتخصصة في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حيث أن لديها خبرة كبيرة في هذا المجال تمكّنها من اختيار أدوات التسويق المناسبة، واختيار المنصات التي تتناسب مع طبيعة الحملة التسويقية وأهدافها لمساعدة الشركة في تحقيق الأهداف المطلوبة في أسرع وقت ممكن وبتكلفة تتناسب مع ميزانيتها.

قد يهمك: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق.

خاتمة

وفي الختام، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء للحملة التسويقية الخاصة بك على منصات التواصل الاجتماعي، عليك التواصل مع شركة فيرست ماركتس التي تتقن كيفية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بفضل استخدام أحدث التقنيات في هذا المجال، ووجود عدد كبير من المتخصصين والاستشاريين في مجال التسويق الرقمي.

قد يهمك: خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أسئلة شائعة

هل التسويق الإلكتروني مربح؟

نعم، يُعد التسويق الإلكتروني من المجالات المربحة لكنه يحتاج إلى الحصول على دورات تدريبية كثيرة، واكتساب خبرة في هذا المجال للقيام بالمهام المطلوبة باحترافية.

كيف يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق نجاح استراتيجية التسويق؟

يمكن القيام بذلك من خلال اختيار المنصة المناسبة ووضع خطة تسويقية مناسبة تساعد في التفاعل مع عملائك المستهدفين باحترافية.

كن علي تواصل معنا

يمكنك التواصل الان او طلب عرض سعر

    مقالات ذات صله

    طلب عرض سعر

    حقق ارباح افضل بنفس الميزانية أو أقل

    انت فى أمان، فريقنا جاهز دائماً للاجابة على استفساراتكم، اتصل بنا فى اى وقت باستخدام إحدى وسائل الاتصال المتوفرة.